الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (47): {أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}.تتعلق (إذا) بفعل مقدر أي: نُبعث، وجملة (إنا لمبعوثون) تفسيرية للفعل المقدر. .إعراب الآية رقم (48): {أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ}.الواو عاطفة (آباؤنا) مبتدأ، خبره محذوف أي: مبعوثون وجملة (آباؤنا مبعوثون) معطوفة على جملة (إنا لمبعوثون). .إعراب الآية رقم (50): {لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ}.الجار (إلى ميقات) متعلق بـ(مجموعون). .إعراب الآية رقم (51): {ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ}.جملة (ثم إنكم لآكلون) معطوفة على مقول القول السابق، وجملة النداء معترضة. .إعراب الآية رقم (52): {لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ}.(لآكلون) خبر إنَّ، الجار (من شجر) متعلق بآكلون، الجار (مِنْ زَقُّوم) متعلق بنعت لـ(شجر). .إعراب الآية رقم (53): {فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ}.(فمالئون) معطوف على (آكلون)، الجار (منها) متعلق بـ(مالئون)، (البطون) مفعول به لـ (مالئون). .إعراب الآية رقم (54): {فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ}.(فشاربون) معطوف على (مالئون)، والجاران متعلقان بـ (شاربون). .إعراب الآية رقم (55): {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ}.(شُرب) مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (56): {هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ}.الظرف (يوم) متعلق بحال من (نزلهم)، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (57): {نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ}.جملة (فلولا تُصًدَّقون) معطوفة على جملة (نحن خلقناكم)، و(لولا) حرف تحضيض. .إعراب الآية رقم (58): {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ}.جملة (أفرأيتم) مستأنفة، ومفعولاها (ما) وجملة (أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ). .إعراب الآية رقم (59): {أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ}.(أم) المتصلة، وأجابوا عن وقوع الجملة بعدها بأن مجيء الخبر بعد (نحن) أُتي به على سبيل التوكيد، ويؤيد اتصالها أن الكلام يقتضي: أيُّ الأمرين واقع؟ فما بعدها جملة بتأويل مفرد. .إعراب الآية رقم (60): {نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ}.جملة (نحن قَدَّرْنا) مستأنفة، وجملة (ما نحن بمسبوقين) معطوفة على المستأنفة. .إعراب الآية رقم (61): {عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ}.المصدر المؤول مجرور متعلق بـ (مسبوقين). .إعراب الآية رقم (62): {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ}.الواو: مستأنفة، وجملة (فلولا تذكَّرون) معطوفة على جملة (علمتم)، ولولا حرف تحضيض. .إعراب الآية رقم (63): {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ}.جملة (أفرأيتم) معطوفة على نظيرها في الآية (58)، ومفعولا الفعل: (ما) وجملة الاستفهام التالية. .إعراب الآية رقم (64): {أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ}.انظر إعراب الآية (59). .إعراب الآية رقم (65): {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}.جملة الشرط مستأنفة، وجملة (فظلتم) معطوفة على جملة (لجعلناه)، و(ظلتم) ماض ناقص حُذفت منه إحدى لاميه تخفيفا. .إعراب الآية رقم (66): {إِنَّا لَمُغْرَمُونَ}.جملة (إنا لمغرمون) مقول القول لقول محذوف، وجملة القول المحذوف حال من الواو في (تَفَكَّهُونَ). .إعراب الآية رقم (67): {بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (68): {أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ}.جملة (أفرأيتم) معطوفة على نظيرها في الآية (63) ومفعولاه: (الماء) وجملة الاستفهام التالية. .إعراب الآية رقم (69): {أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ}.انظر إعراب الآية (59). .إعراب الآية رقم (70): {لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ}.جملة الشرط مستأنفة، وجملة (فلولا تشكرون) معطوفة على جملة (جعلناه)، (ولولا) للتحضيض. .إعراب الآية رقم (71): {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ}.جملة (أفرأيتم) معطوفة على نظيرها في الآية (68) ومفعولاه: النار وجملة الاستفهام. .إعراب الآية رقم (73): {نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ}.جملة (نحن جعلناها) مستأنفة، و(تذكرة) مفعول ثان، الجار (للمقوين) متعلق بنعت لمتاعا. .إعراب الآية رقم (74): {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}.جملة (فسبح باسم ربك) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (75): {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ}.جملة (فلا أقسم) مستأنفة، (لا) زائدة للتوكيد. .إعراب الآية رقم (76): {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}.الواو معترضة، وجملة (وإنه لقسم عظيم) معترضة بين (أقسم) وجوابها، وجملة (لو تعلمون) معترضة بين النعت والمنعوت، وجواب (لو) محذوف تقديره:لآمنتم. .إعراب الآية رقم (77): {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ}.جملة جواب القسم. .إعراب الآية رقم (78): {فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ}.الجار (في كتاب) متعلق بنعت ثان لقرآن. .إعراب الآية رقم (79): {لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ}.جملة (لا يمسُّه) نعت لقرآن. .إعراب الآية رقم (80): {تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.(تنزيل) نعت لـ (قرآن)، الجار (من رب) متعلق بنعت لتنزيل. .إعراب الآية رقم (81): {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}.الفاء مستأنفة، والجار (بهذا) متعلق بمدهنون، وجملة (أنتم مدهنون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (82): {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ}.جملة (وتجعلون) معطوفة على الخبر المفرد (مُدْهِنُونَ)، والمصدر المؤول مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (83): {فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ}.الفاء: مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض دخلت على الفعل المتأخر: (ترجعونها) وقوله (فلولا ترجعونها): أي النفس، (إذا) ظرف محض متعلق بالفعل المتأخر (ترجعونها). .إعراب الآية رقم (84): {وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ}.الجملة حالية، و(حين) ظرف متعلق بالفعل (تنظرون). .إعراب الآية رقم (85): {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ}.الجملة حالية أي: تنظرون في هذه الحال، والجارَّان متعلقان بـ(أقرب)، وجملة (ولكن لا تُبصرون) معطوفة على جملة (تنظرون). .إعراب الآية رقم (86): {فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ}.(فلولا) توكيد لفظي لنظيره في الآية (83) وجملة الشرط (إن كنتم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه (تَرْجِعُونَهَا)، وموضعه في الأصل متقدم أي: إن كنتم غير مدينين فأرجعوا الروح المحتضرة. .إعراب الآية رقم (87): {تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.جملة (ترجعونها) مستأنفة، وموضعها في الأصل بعد (لولا) الأولى. وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: إن كنتم صادقين فأرجعوا الروح. .إعراب الآية رقم (88): {فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ}.الفاء مستأنفة، (أمَّا) حرف شرط وتفصيل. .إعراب الآية رقم (89): {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ}.قوله (فروح): الفاء رابطة، و(روح) خبر لمبتدأ محذوف أي: فجزاؤه روح، والجملة جواب الشرط (أمَّا)، وجواب الشرط (إن) محذوف دلَّ عليه جواب الشرط. .إعراب الآية رقم (90): {وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ}.جملة (وأما إن كان...) معطوفة على جملة (إن كان من المقربين). |